تقرير المصرفية الإسلامية يونية 2016 مصر

فيما يلي التقرير السنوي للجمعية المصرية للتمويل الإسلامي عن تطور حجم المصرفية الإسلامية في السوق المصرفي المصري في نهاية ديسمبر 2016 م مقارنة بديسمبر عام 2015م ، وقد قام فريق عمل الجمعية بإعداد هذا التقرير السنوي من خلال التقارير المنشورة والمراكز المالية للبنوك والبنك المركزي المصري .

تضم السوق المصرفية المصرية عدد 39 بنكا منهم 14 بنكا لديهم رخصة من البنك المركزي المصري لتقديم المنتجات المصرفية الإسلامية ، وهناك ثلاث بنوك إسلامية بالكامل وهي بنك فيصل وبنك البركة ومصرف أبو ظبي الإسلامي _ مصر ، وعدد 11 بنكا لديهم فروع إسلامية إلي جانب الفروع التقليدية ، ويأتي بنك فيصل الإسلامي في المركز الأول سواء في حجم الأعمال او أرصدة الودائع أو أرصدة التمويل وذلك وفقا للمركز المالي المنشور في 31 ديسمبر 2016، بحجم أعمال تصل 87 مليار جم .

ويبلغ حجم العمل المصرفي الإسلامي بمصر في نهاية ديسمبر 2016 م حوالي 205 مليار جم تشكل نسبة 5.2% من حجم السوق المصرفي المصري والذي يبلغ حوالي 3.9 تريليون جم بزيادة قدرها 52 مليار جم وبنسبة نمو قدرها 34% عن ديسمبر عام 2015 م ، بزيادة 23% عن معدل نمو عام 2015 مقارنة بعام 2014 والذي بلغ 11% .

وتشكل بنوك فيصل والبركة وأبو ظبي الإسلامي وفروع بنك مصر للمعاملات الإسلامية 92.4% من حجم أصول المعاملات الإسلامية بالسوق المصري .

ومن الجدير بالذكر ان حجم الصناعة المصرفية الإسلامية علي مستوي العالم قد بلغ خلال نهاية عام 2016 م وفقا لتقرير البنك الدولي وصندوق النقد ما يزيد عن 2 تريليون دولار.

وقد بلغ حجم الودائع الإسلامية في 31 ديسمبر 2016 م حوالي 177 مليار جم تشكل نسبة 6.4% من حجم السوق المصرفي المصري والذي يبلغ حوالي 2.7 تريليون جم بزيادة قدرها 39.4 مليار جم وبنسبة نمو قدرها 29% عن ديسمبر عام 2015 م ، وبلغ حجم التمويل في نهاية 31 ديسمبر2016 م حوالي 160.8مليار جم تشكل نسبة 6% من حجم السوق المصرفي المصري والذي يبلغ حوالي 2.8 تريليون جم بزيادة قدرها 46.5 مليار جم وبنسبة نمو قدرها 41 % عن ديسمبر عام 2015 م .

وتبلغ عدد الفروع الإسلامية بالبنوك المصرية حوالي 227 فرعا تشكل نسبة 6.1 % من عدد الفروع بالبنوك المصرية والتي تبلغ حوالي 3743 فرع.

وقد شهد السوق المصري تنفيذ العديد من عمليات التمويل الإسلامي المشترك بين العديد من البنوك ولمشروعات تنموية كبري ، كما شهد تطوير العديد من المنتجات المصرفية الإسلامية ، وتحتاج السوق المصري لتطوير وابتكار العديد من المنتجات سواء لقطاع الأفراد أو الشركات لتلبية متطلبات المتعاملين في قطاعي الشركات والأفراد ، كما تحتاج لتأهيل الموارد البشرية القادرة علي تقديم تلك المنتجات للعملاء .

وتود الجمعية الإشارة إلي أنها وقعت اتفاقية مع المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية بالبحرين لإعتماد الجمعية كمركز للتدريب علي ومنح شهادة الماجستير المهني في المالية الإسلامية وعدد 10 دبلومات متنوعة في مجال المصرفية المالية الإسلامية ومنها شهادة المصرفي افسلامي المعتمد والتي تعد من أهم وأقوي الشهادات في مجال المصارف الإسلامية ودبلوم المخاطر في التمويل الإسلامي ودبلوم التأمين التكافلي ودبلوم المراجعة الشرعية .

وسوف يتم الإعلان عن بدء تلك البرامج وعقد الاختبار خلال الملتقي الأول للجمعية عن المالية الإسلامية خلال شهر مايو القادم بمشيئة الله .

وتؤكد الجمعية علي أهمية وجود إدارة للرقابة علي المعاملات الإسلامية تابعة للبنك المركزي المصري تقوم بالرقابة علي أنشطة تلك البنوك بما يتوافق مع طبيهة عملها ، من أجل تطوير أداء الصناعة المصرفية الإسلامية بالسوق المصري .

ومن الجدير بالذكر أن عدد البنوك بالسوق المصرفي المصري التي لديها هيئات شرعية يبلغ 12 بنكا من عدد 14 بنكا لديهم رخصة للعمل المصرفي الإسلامي .

Courses