تقرير"EIFA" عن حجم الصناعة المصرفية الإسلامية بالسوق المصرفي المصري نهاية يونية 2023

كشفت الجمعية المصوية للتمويل الإسلامي عن تطور حجم المصرفية الإسلامية في السوق المصرفي المصري في نهاية يونية 2023 م مقارنة بنهاية يونية عام 2022 م ،وقد تم إعداد هذا التقرير من خلال التقارير والمراكز المالية للبنوك والبنك المركزي المصري المنشورة في مارس 2023 م .

1 – عدد البنوك والفروع الإسلامية بالسوق المصري :

تضم السوق المصرفية المصرية عدد 14 بنكا لديهم رخصة تقديم المنتجات الإسلامية من البنك المركزي المصري لتقديم المنتجات المصرفية الإسلامية ، وهناك ثلاث بنوك إسلامية بالكامل وهي بنك فيصل الإسلامي المصري وبنك البركة مصر ومصرف أبو ظبي الإسلامي _ مصر ، إضافة إلي عدد 11 بنكا لديهم فروع إسلامية إلي جانب الفروع التقليدية .

ويتم حاليا تحويل البنك الأهلي المتحد لمصرف إسلامي بالكامل  بعد الاستحواذ عليه من قبل بيت التمويل الكويتي.

وقد بلغ عدد الفروع الإسلامية 256 فرعا بزيادة 11 فروع عن عام 2022 م ، مع ألأخذ في الاعتبار أن هناك بنوك تقليدية لديها رخصة تمويل إسلامي تقدم خدمة التمويل الإسلامي في كافة فروعها .

2 - بلغ حجم العمل المصرفي الإسلامي بمصر في نهاية يونية 2023 م حوالي 562 مليارجم تشكل حوالي 5% من حجم السوق المصرفي المصري بزيادة قدرها 120 مليار جم وبنسبة نمو قدرها 27% عن يونية 2022 م .

3 – يحتل  بنك فيصل الإسلامي المصري المركز الأول في سوق المصرفية الإسلامية بمصر بحجم اعمال بلغ 170 مليار جم يشكل نسبة 30.1% من حجم الصناعة المصرفية الإسلامية بالسوق المصري .

4 – تتطور أعمال مصرف أبو ظبي الإسلامي - مصر بصورة سريعة خلال الفترة الحالية ويحتل المركز الثاني بحجم أعمال 137.6 مليار جم بنسبة 24.5 % من حجم السوق المصري  ، وبمعدل نمو عن العام السابق بلغ 39.4% ، محققا أعلي معدل نمو بالسوق المصرفي الإسلامي المصري خلال العام الحالي .

5 - يأتي في المركز الثالث بنك مصر " المعاملات الإسلامية" بحجم أعمال 118 مليار جم وبنسبة 21 % من حجم السوق المصري .

6 - جاء  بنك البركة  في المركز الرابع بحجم أعمال 93.8 مليار جم بنسبة 16.7 % من حجم السوق المصري.

7 - جاء  المصرف المتحد  في المركز الخامس بحجم أعمال 14.4 مليار جم بنسبة 2.6 % من حجم السوق المصري.

8 - بلغ حجم الودائع الإسلامية في نهاية يونية 2023 م حوالي 425 مليار جم تشكل نسبة 6% من حجم السوق المصرفي المصري بزيادة قدرها 64 مليار جم وبنسبة نمو قدرها 18% عن يونية 2022  م.

9 - بلغ حجم التمويل في نهاية يونية 2023 م حوالي 450.6 مليار جم تشكل نسبة 5% من حجم السوق المصرفي المصري بزيادة قدرها 102 مليار جم وبنسبة نمو قدرها  29.3 %  عن يوينة 2022 م.

10 - تبلغ عدد الفروع الإسلامية بالبنوك المصرية حوالي 256 فرعا تشكل نسبة 5.1% من عدد الفروع بالسوق المصرفية المصرية ، تقدم خدماتها إلي حوالي 3.5 مليون عميل .

11 – وقد شهد السوق المصري تطوير العديد من المنتجات المصرفية الإسلامية والتي تلبي احتياجات المتعاملين ، والتي تزيد عن 65 منتجا وخدمة مصرفية ، وما زالت تحتاج السوق لتطوير وابتكار العديد من المنتجات المتوافقة مع الشريعة سواء لقطاع الأفراد أو الشركات وقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

12- تطوير الموارد البشرية : يعد تطوير وتأهيل الموارد البشرية القادرة علي تقديم تلك المنتجات للعملاء من أهم التحديات بالسوق المصري ، وهو ما تعمل عليه الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي من خلال تقديم الماجستير المهني للمالية الإسلامية الصادر عن المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية ، وشهادات هيئة المحاسبة والمراجعة للمصارف الإسلامية " آيوفي "، إضافة إلي الشهادات والبرامج المهنية المتخصصة لتنمية مهارات وزيادة معرفة العاملين بالمصارف الإسلامية .

13 - ومن الجدير بالذكر أن تعليمات البنك المركزي المصري للبنوك الإسلامية بمصر والبنوك التي لديها فروع إسلامية ، تنص علي ضرورة أن يكون لديها هيئة شرعية ، وأن يكون هناك مركز مالي مستقل لتلك الفروع ، وإدارات مستقلة للإشراف علي تنقيذ المنتجات الإسلامية بتلك البنوك .

14 -  بلغ حجم الصناعة المصرفية الإسلامية علي مستوي العالم نهاية يونية عام 2023 م حوالي 3.8  تريليون دولار وفق التقارير الدولية الصادرة في هذا الشأن  ، ومن المتوقع أن تصل الي حوالي 4 تريليون دولار نهاية عام 2023 م.

·      هيئة الرقابة المالية وتطوير العمليات المالية غير المصرفية :

أصدرت هيئة الرقابة المالية قرار بقيام الهيئة الشرعية بمراجعة كافة أعمال العمليات المالية غير المصرفية من الناحية الشرعية وهي الصكوك ، التأمين التكافلي ، صناديق الاستثمار ، التمويل الاستهلاكي ، التمويل العقاري ، التمويل متناهي الصغر .

وقد حصلت العديد من الشركات علي ترخيص من الهيئة بتقديم خدمات تمويل متناهي الصغر متوافق مع أحكام الشريعة ، وتعد شركة مكسب أول شركة تحصل علي ترخيص وفق إعلان رئيس هيئة الرقابة المالية عن ذلك ، كما قام مصرف أبو ظبي الإسلامي بتأسيس أول شركة للتمويل متناهي الصغر وفق الضوابط الشرعية ، كما قامت شركة أمان بفتح عدد 6 فروع لتقديم التمويل متناهي الصغر وفق الضوابط الشرعية ، كما تسعي العديد من الشركات التي تقدم هذا التمويل المتوافق مع الشريعة علي الحصول علي ترخيص من الهيئة .

كما تسعي أيضا العديد من تلك الشركات الي اصدار صكوك لتمويل عملائها وفق الضوابط الشرعية .

1 – إصدارات الصكوك بالسوق المصري بلغت 60 مليار جم :

·      صدر قانون صكوك الشركات ولائحته التنفيذية نهاية عام 2018 م ، وقد تم اصدار عدد 6 صكوك حتي نهاية مارس 2023 بقيمة 12.8 مليار جم ، ويتم حاليا دراسة ثلاث إصدارات لصكوك جديدة بالسوق المصري .

·      تم اصدار قانون الصكوك السيادية للدولة واعتماد لائحتة التنفيذية وتم اصدار اول صك للدولة يوم 21 فبراير من العام الحالي 2023 م  بقيمة 1.5 مليار دولار " ما يعادل 46 مليار جم " وفق عقد إجارة المنافع .

2 – يوجد بالسوق المصري عدد 17 صندوق استثماري وفق الضوابط الشرعية .

3 – يوجد بالسوق المصري عدد 11 شركة تأمين تكافلي وفق الضوابط الشرعية .

4– يوجد بالسوق المصري شركتين للتمويل العقاري وفق الضوابط الشرعية .

Courses