المؤتمر السنوى الأول للجمعية المصرية للتمويل الإسلامي EIFA “التمويل الإسلامي وآفاق التنمية فى مصر”

قدمت الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي المؤتمر الأول لها  “التمويل الإسلامي وآفاق التنمية في مصر” والمنعقد بالقاهرة يوم الأحد 22 شوال 1433هـ الموافق 9 سبتمبر 2012م وذلك بمشاركة عدد من خبراء التمويل والمصارف فى مصر والوطن العربي تحت رعاية وزير التخطيط والتعاون الدولى الدكتور/أشرف العربى.

يتناول المؤتمر عدة محاور تهم الخبراء والباحثين والمستثمرين ورجال الأعمال المهتمين بالتنمية في مصر ؛ حيث يتناول المحور الأول أهمية التمويل الإسلامي في مصر والفروق بينه وبين التمويل التقليدي وبدائل تمويل رأس المال العامل بالإضافة للمناخ التشريعي المطلوب لصناعة التمويل الإسلامي .

 

ويتناول المحور الثاني الضوابط الشرعية للتعامل في أسواق المال من خلال الأسهم والصكوك وصناديق الاستثمار الإسلامية ، بينما يتناول المحور الثالث أدوات التمويل المجتمعية من زكاة ووقف وتأمين تكافلي .

 

واشار د . محمد البلتاجى رئيس الجمعية إلى أن المؤتمر يستهدف عرض أدوات جديدة في مجال التمويل الإسلامي تساهم في تحقيق التنمية وفتح فرص جديدة أمام المستثمرين ورجال الأعمال من مصر والعالم بعد المستجدات التي ظهرت عقب ثورة يناير والتي وضعت مصر كفرصة واعدة على خريطة الاستثمارات العالمية .

 

وأضاف أن الجمعية تستعد لتنظيم عدد من الفعاليات التي تستهدف جذب مزيد من الأنشطة والاستثمارات التي تتفق مع مبادئ التمويل الإسلامي الذي بدأ ينتشر وتأخذ به كثير من البنوك على مستوى العالم .

 

 

أسفرت نتائج المؤتمر الذى قدمته الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي عن مجموعة من الأبحاث الخاصة بالتمويل الإسلامي والبدائل الشرعية لتحقيق التنمية

 

 

 

الصيغ المقترحة لتمويل رأس المال العامل

اعداد الدكتور محمد البلتاجى

رئيس مجلس الإدارة

الموازنة بين التمويل الإسلامي والتمويل التقليدى

اعداد الدكتورة/ كوثر الأبجى

نائب رئيس مجلس الإدارة

#الصكوك الإسلامية كأداة للتمويل التنمية فى مصر

اعداد الدكتور/ أحمد النجار

عضو الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي