المؤسسات الداعمة للمؤسسات المالية الإسلامية AAOIFI,CIBAFI,IFSB

المؤسسات الداعمة للمؤسسات المالية الإسلامية
هناك العديد من المؤسسات الدولية التي تدعم الصناعة المالية الإسلامية من أهمها البنك الإسلامي للتنمية ومعهد البحوث والتدريب التابع للبنك، كما تدعم الصناعة مؤسسات أخرى وهي:
1- هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية.
2- المجلس العام للبنوك الإسلامية.
3- مجلس الخدمات المالية الإسلامية.
4- الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي.
أ. هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (AAOIFI):
تم إنشاء الهيئة في فبراير عام 1990 في الجزائر وتم تسجيلها في مارس 1991 في دولة البحرين بصفتها هيئة عالمية ذات شخصية معنوية مستقلة لا تسعى إلى الربح، ويتولي الأستاذ د. حامد ميرة منصب الأمين العام للهيئة.
وتهدف الهيئة إلى تطوير فكر المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، ونشر ذلك الفكر وتطبيقاته عن طريق التدريب، وعقد الندوات، وإصدار النشرات الدورية، وإعداد الأبحاث، وغير ذلك من الوسائل، ونوجز فيما يلي أهم أهداف الهيئة:
1- تطوير فكر المحاسبة والمراجعة والمجالات المصرفية ذات العلاقة بأنشطة المؤسسات المالية الإسلامية.
2- نشر فكر المحاسبة والمراجعة المتعلقة بأنشطة المؤسسات المالية الإسلامية وتطبيقاته عن طريق التدريب وعقد الندوات وغير ذلك من الوسائل.
3- إعداد وإصدار معايير المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية وتفسيرها للتوفيق ما بين الممارسات المحاسبية التي تتبعها المؤسسات المالية الإسلامية في إعداد قوائمها المالية، وكذلك التوفيق بين إجراءات المراجعة التي تتبع في مراجعة القوائم المالية التي تعدها المؤسسات المالية الإسلامية.
4- مراجعة وتعديل معايير المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية لتواكب التطور في أنشطة المؤسسات المالية الإسلامية والتطور في فكر وتطبيقات المحاسبة والمراجعة.
5- إعداد وإصدار ومراجعة وتعديل البيانات والإرشادات الخاصة بأنشطة المؤسسات المالية الإسلامية فيما يتعلق بالممارسات المصرفية والاستثمار وأعمال التأمين.
6- السعي لاستخدام وتطبيق معايير المحاسبة والمراجعة وأعمال التأمين التي تصدرها الهيئة من قبل كل من الجهات الرقابية ذات الصلة والمؤسسات المالية الإسلامية وغيرها ممن باشرت نشاطاً مالياً إسلامياً ومكاتب المحاسبة والمراجعة.
هذا وقد أصدرت الهيئة حوالي 90 معيارا ما بين معايير شرعية ومعايير محاسبية ومعايير للمراجعة والضوابط وذلك حتي نهاية عام 2014م.
ب. المجلس العام للبنوك الإسلامية (CIBAFI):
تأسس الاتحاد الدولي للبنوك الإسلامية عام 1987 بهدف التنسيق بين المصارف الإسلامية. وتحول إلى المجلس العام للبنوك الإسلامية بالبحرين.
المجلس العام مؤسسة دولية غير هادفة للربح تعمل على التنسيق بين المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية، وقد تم تأسيسها تحت المرسوم الأميري رقم 23 في مايو 2001 في مملكة البحرين ويتولي أ. د. عبدالإله بلعتيق منصب الأمين العام للمجلس.
ويهدف المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية إلى الارتقاء بالصناعة المصرفية الإسلامية على مستوى النظرية والتطبيق، ويعمل على خلق فهم مشترك بين المصارف وعملائها. ونلخص أهم أهداف المجلس فيما يلي:
1- تحقيق الارتقاء والتعاون بين المصارف الإسلامية والمؤسسات المالية الإسلامية، والعمل على التطوير والارتقاء بالصناعة المصرفية والمالية الإسلامية.
2- استخدام جميع الوسائل الممكنة لتحقيق التعاون بين المؤسسات أعضاء المجلس وبين المؤسسات المتماثلة.
3- تزويد المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية بالمعلومات عن المؤسسات المالية الإسلامية وكذلك المؤسسات الإسلامية
ذات العلاقة.
4-  الاهتمام بتوحيد الفهم المشترك للأعضاء لتنمية وعي عام حول الصعوبات والتحديات، وتنمية الوعي والتعاون بين الأعضاء وبين مختلف المؤسسات المالية الإسلامية.
وفي إطار تحقيق الأهداف للارتقاء بالأداء في المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية – فقد أنشأ المجلس العام عدة مجالس فرعية تهتم بالمنتجات وتطويرها وبتنمية الموارد البشرية، والاهتمام بالالتزام الشرعي وهي: مجلس التسجيل وتطوير المنتجات، مجلس اعتماد التدريب الإسلامي، ومجلس تنمية الوعي بالالتزام الشرعي.
ج. مجلس الخدمات المالية الإسلامية (IFBS):
أنشئ المجلس في عام 2002 بكوالالمبور- ماليزيا وبدأ ممارسة نشاطه في عام 2003.
ويعمل المجلس كمؤسسة على مستوى دولي من المنظمات الإشرافية التي لها مصلحة خاصة في ضمان استقرار صناعة الخدمات المالية الإسلامية، بما تشمله من مؤسسات مالية إسلامية وشركات تأمين وسوق مالية إسلامية. ويروج المجلس لتطوير صناعة خدمات مالية إسلامية متينة وشفافة من خلال تقديم معايير جديدة أو تكييف معايير دولية حالية تنسجم مع مبادئ الشريعة الإسلامية. وأصدر المجلس حوالي 15 معيارا من أهمها معايير مبادئ إدارة المخاطر في المؤسسات المالية الإسلامية، ومعيار كفاية رأس المال والمبادئ التوجيهية للضبط المؤسس للمؤسسات المالية الإسلامية “الحوكمة”. ويعمل على تشجيع التعاون بين الدول الأعضاء في تطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية.
N
د. الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي (EIFA):
الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي مركز تدريبى معتمد من المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية CIBAFI وهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية AAOIFI فى تدريب وعقد اختبارات شهادة المحاسب القانونى الإسلامى CIBA وشهادة المراقب والمدقق الشرعى CSAA  الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية AAOIFI ، وأيضاً الماجستير المهنى التنفيذى للمالية الإسلامية والدبلوم المهنى والشهادات الدولية الصادرة عن المجلالعام للينوك والمؤسسات المالية الإسلامية CIBAFI.